الاثنين، 6 أبريل 2009

المجلس الجهوي في سوسة : نقد جريء و تقييم للمسار و ردود موتورة.

المجلس الجهوي في سوسة : نقد جريء و تقييم للمسار و ردود موتورة.
مر الكلام زي الحسـام" يــقــطع مكــــان بمـــــــر أما المديح سهل و مريــح يخــــــدع لكــــن بـضــر "

الشاعر احمد فؤاد نجم

طالعتنا جريد الشعب في عددها 1012 المؤرخ في 7 مارس 2009 بتقرير صادر عن قسم الإعلام بالاتحاد الجهوي بسوسة و قد وضع له صاحبه الذي بخل علينا بإمضائه عنوانا اشهاريا براقا: » مجلس جهوي ساخن في سوسة: تثمين للتصحيح تنويه بما تحقق من مكاسب« . و نظرا لما ورد فيه من مغالطات خطيرة و تهجم على شخصي دون أن تكون لكاتبه الشجاعة على ذكر اسمي علانية فاني ارتأيت أن أنير الرأي العام النقابي جهويا و وطنيا بهذه الملاحظات:

لقد اقر صاحب المقال في العنوان الذي وضعه بـ " سخونة " هذا المجلس الجهوي و هذا يعني ضمنيا أن هناك صراعا قد تفجر في القاعة أثناء التدخلات و بدل أن يبرز الاطروحات المتصارعة بكل أمانة فضل أن يكيل السب و الشتم لطرف و أن يمدح و يثني على الطرف الآخر و اكتشفنا من خلال هذا العنوان الموضوع للتقرير أن هذه " السخونة " لم تتولد عن طريق تصارع الرؤى النقابية و إنما عن طريق الأجواء الاحتفالية التي عرفتها القاعة نتيجة السعادة التي غمرت الحاضرين الذين لم يجدوا ما يقولونه في هذه المحطة النقابية غير » تثمين التصحيح و التنويه بالمكاسب « و هذا ما يتنافى بالطبع مع العديد من التدخلات و الوقائع. أن كل نواب المجلس الجهوي يقرون بان هناك صراعا بين رؤيتين نقابيتين: رؤية نضالية تريد أن تعيد للاتحاد الجهوي بسوسة إشعاعه و طاقته النضالية التي تفجرت بجلاء في العهد الاستعماري و في السبعينات و الثمانينات من القرن الماضي و رؤية أخرى ترفع شعار » ليس بالامكان أحسن مما كان « رؤية يعلن أصحابها رضاهم عن مسيرة الاتحاد الجهوي لما تحقق على أيديهم من مكاسب و يتذمرون و يستأسدون على كل من خالفهم و لم يمجدهم و لم يعترف بفضلهم علينا و الويل كل الويل لمن لم يعلن الولاء إليهم.

إن جل أعضاء المكتب التنفيذي باعتراف الجميع قد تشنجوا اثر تدخلي مما جعل الكاتب العام الجهوي يرد علي مباشرة دون أن ينتظر استكمال التدخلات مثلما هو معروف في هذه المناسبات النقابية. و رغم أن تدخلي كان باسم أربع نقابات و قد وقع التنصيص على ذلك قبل الشروع فيه إلا أن أعضاء الاتحاد الجهوي ذيتوا المسالة و انصب جام غضبهم على شخصي المتواضع و لم يحتملوا وجهة نظر مغايرة لوجهتهم و بدل أن يردوا بالحجج الدامغة زيفوا الحقائق و مارسوا أسلوب الشتم و هو لعمري أسلوب لا يتشبث به إلا أصحاب اللغة الخشبية الذين لا يمتلكون قوة المنطق و تعوزهم القدرة على الإقناع و المحاججة.

هناك عنوان فرعي في التقرير أطلق عليه صاحبه " مغالطات" و ضمن هذا العنوان وقع تسطير ما يلي : » من بين التدخلات نجد تدخلا شمل تقريبا كل القطاعات و قدم حقائق تتعلق بطرد عمال في مؤسسة المعامل الآلية بالساحل ….« . (التدخل المقصود هو تدخلي). أنني لم اذكر أن هناك عمالا ينتمون إلى هذه المؤسسة قد اطردوا و إنما قلت أن العديد من العمال الذين ينتمون إلى هذه المؤسسة المذكورة و بعض المؤسسات الأخرى مثل STIP و STIAمعرضون إلى الطرد نتيجة الخوصصة و طالبت بضرورة جعل معركة عمال هذه المؤسسات معركة جهوية و طالبت بتفعيل مبدإ التضامن النقابي بين الشغالين حتى لا يقع الاستفراد بكل مؤسسة على حدة. و لنفترض جدلا أني استقيت معلومة من مصدر ما و كانت خاطئة فأين تكمن المغالطة إذن؟ إن المغالطة تعني القصد في تشويه الحقائق و تزييفها لتحقيق غايات ذاتية كما تعني أن الطرف المغالط ( بفتح اللام ) لا يعرف الحقيقة وهذا لا يستقيم مع واقع الحال لان الكاتب العام لنقابة المؤسسة المذكورة موجود في المجلس و هو يعرف أني لم أغالطه و لم أغالط غيره لان المعلومة المذكورة في التقرير لم تصدر مني و كانت مجرد افتراء .

السيد الكاتب العام المساعد المسؤول على التثقيف النقابي أكد على وقوف الاتحاد الجهوي إلى جانب الزميلة المعلمة التي تدرس ببوفيشة و تعرضت لمظلمة من الإدارة الجهوية و قد جاء في التقرير: » أن الاتحاد الجهوي دافع عنها ( الزميلة ) حتى آخر لحظة و جعل عقوبتها تتوقف عند التوبيخ « . إن هذا الكلام خاطىء لأن عقوبة التوبيخ لا يسندها المدير الجهوي و إنما هي من مشمولات مجلس التأديب و مثلما هو معلوم فان هذه الزميلة لم تقع إحالتها على مجلس تأديبي و لم يوجه لها أي توبيخ و إنما أرسل إليها المدير الجهوي السابق " لفت نظر " .

السيد الكاتب العام المساعد المسؤول على الإعلام أكد على وجاهة موقف الاتحاد الجهوي فيما يتعلق بقراره الخاص بحرماني من حقي في التمتع بمعلوم التنقل عند الحضور الدوري في مكتب النقابة الجهوية و استند في ذلك إلى المنشور المالي الصادر عن قسم المالية في اتحاد الشغل و كل هذا يمكن أن يستقيم لو طبق على الجميع دون استثناء. و إني بهذه المناسبة اذكره باني كنت أتحصل على معلوم التنقل أثناء الدورة المنصرمة للنقابة الجهوية و هذا المسؤول النقابي هو الذي كان يوقع استدعاءات الحضور الدوري في مكتب النقابة الجهوية فما الذي تغير الآن؟. أن أطالب النظام الداخلي بالتحقيق في هذا الأمر حتى يتحمل كل طرف مسؤوليته. و إذا كان المسؤول على الإعلام في الاتحاد الجهوي حريصا على المحافظة على مالية الاتحاد فاني أكثر حرصا منه و اذكره بان يوم الجمعة 20 فيفري 2009 بعد خروجنا معا من الإدارة الجهوية قد استدعاني مع أعضاء النقابة الجهوية لتناول وجبة الغداء على حساب الاتحاد الجهوي خاصة و أننا سنظل كامل اليوم في سوسة لحضور أشغال المجلس الجهوي القطاعي لكنني رفضت هذه الدعوة من باب الحرص الشديد على صيانة مال الشغالين حتى و إن كان الأكل حقا من حقوق الإطارات النقابية التي تستدعى للقيام بنشاطات مختلفة أو مطولة.

السيد المسؤول عن النظام الداخلي في الاتحاد الجهوي جاء عنه في التقرير : » إن تحامل البعض على المكتب التنفيذي الجهوي سببه فشله في المؤتمرات « و هو يقصدني شخصيا بهذا الكلام. إنني اعتبر هذا الرد إسفافا و أن مثل هذه المواقف لا تعكس إلا عقلية اصحابها و نمط تفكيرهم. إذا كان السيد المسؤول على النظام الداخلي يعتبر المسؤولية النقابية تشريفا فاني على نقيضه اعتبرها تكليفا و حملا ثقيلا. و إني اذكره بأنني كاتب عام نقابة أساسية و عضو نقابة جهوية و لن يضيرني إطلاقا إذا لم أصبح عضوا في الاتحاد المحلي بالنفيضة و هو يعلم و الكل يعلم أن الاتحاد المذكور هو الذي خسر أما أنا فلم اخسر إلا أتعابي. لقد قدمت حقائق تتعلق باخلالات قانونية عند انعقاد مؤتمر الاتحاد المحلي بالنفيضة يوم 4 جانفي 2009 و كان السيد الكاتب العام المسؤول على النظام الداخلي يرأسه و هو يتحمل المسؤولية الأخلاقية و القانونية على كل التجاوزات التي وقعت و من بينها على سبيل الذكر لا الحصر إسناد نيابة لمعمل " نيوكو" رغم أن العمال المنخرطين في الاتحاد لم يسددوا معلوم انخراطهم خلال 2008 و إلى هذه اللحظة. و منح نقابة القنوات نيابتين إضافيتين بشكل غير قانوني. إن السيد المسؤول على النظام الداخلي يعرف جيدا أني كنت في كل المناسبات النقابية التي جمعتني به انقد النقائص بكل صرامة و لم أكن يوما من المتمسحين أو المداحين كما يعلم علم اليقين أني لا أؤمن بالولاء و لا هم لي إلا خدمة اتحاد الشغل و العمل النقابي المناضل.

جاء في التقرير أن السيد الكاتب العام المساعد المسؤول على الدواوين و المنشات العمومية قد» احتج بشدة على من رمى المكتب التنفيذي الجهوي بسهام النقد المفبرك و المغلوط و غادر القاعة و لم يكلف نفسه عناء الإنصات .كما ورد في هذا التقرير كذلك أن السيد الكاتب العام المسؤول على الإعلام قد وجه نقدا صارما لبعض المتدخلين الذين جلدوا المنظمة و الإتحاد الجهوي … و سارعوا بعدها بمغادرة القاعة متسللين و لم يلتزموا بحضور بقية أشغال المجلس«.

أني أقول لهذين السيدين اللذين وصلا إلى قمة الإسفاف في خطابهما أنني لم اعرف طيلة حياتي النقد المفبرك و المغلوط و إني لم اقل عن المنظمة إلا خيرا و قد كان نقدي مركزا فقط على أداء الاتحاد الجهوي و قد قدمت في تدخلي حقائق ساطعة غير قابلة للتفنيد و قد قوطع هذا التدخل بالتصفيق العديد من المرات و هذا ما يؤكد تفاعل الحاضرين معي و هم كلهم اطارات نقابية و ليسوا في حاجة إلى تلقي دروس من أي كان. أما فيما يخص عدم حضوري في كل أشغال المجلس الجهوي فإنني اتاسف كل الأسف على ذلك لان غيابي فسح لهما و لبعض أعضاء الاتحاد الجهوي بالرد الزائف و الموتور. كما أني اذكر هذين السيدين أن الكاتب العام الجهوي قد رد في الابان و صححت له ما ورد في خطابه و أقول لمن يهمه الأمر أني لم اعرف التسلل و الهروب في بداية مشواري النقابي فكيف سأعرفه و أنا في نهايته؟. إن كل ما في الأمر أن زوجتي كانت مريضة و استدعت حالتها عودتي السريعة لكي اصحبها إلى الطبيب و العديد من الزملاء النقابيين كانوا على علم بذلك.

و للتاريخ فاني اذكر السيد الكاتب العام المساعد المسؤول على الإعلام على وجه التخصيص بأنه أول من مارس أسلوب التسلل و الهروب من قاعة الاجتماع العام يوم 14 مارس 2005 عندما لاحظ أن الحاضرين متحمسون لإنجاز الإضراب الاحتجاجي الذي خاضه قطاع التعليم الثانوي احتجاجا على زيارة الوفد الصهيوني لوطننا و قد كان هذا الإضراب يوم 16 مارس 2005 و كان هذا المسؤول الجهوي يومها كاتبا عاما للنقابة الجهوية للتعليم الثانوي فقط و كان معارضا لهذا الإضراب لأنه كان يعد العدة لتسلق سلم المجد النقابي. و بـــــالمناسبة فإني أعـــد هذا المسؤول الجهوي باني لن اتخذه قدوة فــي هذا المجال. و الســــلام.

محمد الحمدي كاتب عام النقابة الأساسية للتعليم الثانوي

ببوفيشة و عضو النقابة الجهوية للتعليم الثانوي بسوسة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية