الاثنين، 11 مايو 2009

بيان من النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين


النقابة الوطنية للصحفيين النونسيين
Syndicat National des Journalistes Tunisiens

الاثنين 11 ماي 2009

بيـــــان

أمام تواصل الهجمة الشرسة على النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، ومحاصرتها ماليا وإعلاميا، وعلى إثر محاولات الاعتداء المادي والمعنوي على النقابة ممثلة في رئيسها وأعضاء مكتبها التنفيذي، آخرها منعهم من مواصلة أشغال الندوة الصحفية التي تم خلالها الإعلان عن صدور التقرير السنوي حول الحريات الصحفية، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، واصلت النقابة نضالها من أجل تأكيد استقلاليتها وعملها من أجل صحافة حرة وظروف عمل ملائمة لكل الصحفيين التونسيين، وأصدرت خلال اجتماع مكتبها التنفيذي المنعقد يوم السبت 9 ماي الجاري القرارات التالية :

1. رفض مطالب استقالة ثلاثة زملاء من المكتب التنفيذي لعدم جدية ما ورد بها من مبررات وإحالتها إلى أول جلسة عامة باعتبارها أعلى سلطة بين مؤتمرين للحسم فيها.

2. إفقاد الزميل رئيس لجنة أخلاقيات المهنة عضويته في النقابة لخرقه أخلاقيات المهنة وميثاق شرفها بمحاولته الاعتداء بالعنف على رئيس النقابة، وذلك عملا بأحكام الفصل 11 من القانون الأساسي، الفقرة الرابعة، والتزاما بقرار المكتب التنفيذي المنعقد يوم 4 ماي 2009 والقاضي، بإجماع كافة أعضاء المكتب، بإحالته على المكتب وضرورة تحميله مسؤولية تصرفه.



3. حل كل من لجنة الصحفيين المصورين ولجنة البحوث والدراسات ولجنة المفاوضات والشؤون الاجتماعية لعدم عقدها أي اجتماع منذ نهاية سنة 2008، وذلك عملا بقرارات الجلسة العامة المنعقدة بتاريخ 23 جانفي 2009، وطبقا لما ورد في لائحتها العامة، النقطة العاشرة.

4. فتح باب الانخراط في النقابة إلى غاية يوم 15 جوان 2009 استجابة لطلب العديد من الزملاء، مع مواصلة النظر في المطالب الواردة خلال الاجتماعات القادمة.

وإن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، إذ تندد بكل الضغوطات التي تمارس عليها وبكل التضييقات الساعية إلى المس من استقلاليتها، فهي تستنكر بشدة تدخل وزارة الاتصال لدى بعض المؤسسات الإعلامية للضغط على الصحفيين وإرهابهم وتهديدهم بالطرد، وإشرافها على عريضة لسحب الثقة من المكتب الشرعي للنقابة ضاربة عرض الحائط بمبدأ حياد الإدارة وحرية العمل النقابي وفق ما تنص عليه التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية.
وتعتبر النقابة هذا التصرف الخطير يتناقض مع خيارات بلادنا لتكريس دولة القانون والمؤسسات.
عاشت نضالات الصحفيين
عاشت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

عن المكتب التنفيذي
الرئيس
ناجي البغوري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق